نقترح قبل الكتابة لـ “الأفارقة” قراءة الإرشادات أدناه، ويمكنك التواصل مع مدير التحرير إذا كان لديك أسئلة أو استفسارات أخرى عبر editor@theafrikans.com.

وللتعاون أو دعم “الأقارفة”؛ يرجى التواصل عبر contact@theafrikans.com.

هل يمكنني الكتابة لكم؟

نعم, يمكننك الكتابة لنا؛ نعطي الأولوية للكتّاب من أصول أفريقية والباحثين غير الأفارقة المقيمين داخل قارة أفريقيا. وبالطبع هذا لا يعني رفض مقالات الكتّاب الآخرين طالما تستوفي معاييرنا التحريرية!

هل تدفعون للكُتَّاب؟

ميزانيتنا محدودة, ولذا ندفع في الوقت الراهن لمحرّرينا والصحفيين المقيمين داخل قارة أفريقيا الذين تعاقدنا معهم فقط. وفي حين نأمل الدفع لجميع كتّابنا في المستقبل, إلا أننا حاليا نثمّن جهود الكُتّاب الذين يمكنهم المساهمة عن طواعية (الكتّاب الذين لا يعتمدون على كتاباتهم للكسب أو من لديهم وظائف دائمة أخرى مدفوعة الأجر).

هل تنشرون فقط مقالات حصرية؟

جل مقالاتنا مكتوبة لنا فقط, ولذلك لا ننشر المقالات التي سبق نشرها في منصات أخرى؛ نعمل بالقرب من محرّرينا ونؤمن بأن الأفضل إنتاج محتوى أصلي وخاص رغم مواردنا الشحيحة.

نشارك أحيانًا في إعادة نشر مقالات مع منافذ أخرى, كما نقوم أيضا بإعادة نشر مقالات استثنائية إذا اقترح ذلك محرّرونا وفريقنا.

ما القضايا التي يمكنني تناولها؟

نغطي جميع الموضوعات المتعلقة بأفريقيا ولكننا نولي اهتماما خاصا للمواضيع السياسية والتاريخية والقضايا الاجتماعية والاقتصادية والتنموية والبيئية والثقافية؛ لا ننشر أحكاما شرعية ولا مقالات دينية ولا محتويات تشجّع على تعلّم اللغات الأخرى غير اللغات الأفريقية.

ما أنواع المقالات التي تنشرونها؟

لا نهتمّ بنشر أخبار مباشرة ولا مراجعات نموذجية أو استعراضات تقليدية؛ ننشر في الغالب تقارير واقعية وتحليلات لتطورات إخبارية ومقالات رأي حيادية لموضيع مهمة. ننشر أيضًا التحقيقات والمقابلات (يرجى التواصل مع المحرر أوّلا قبل إرسال أي محتوى. ونذكّر بأننا لا نردّ إلا على الرسائل الملائمة لاهتمامنا وولوائحنا).

من هو جمهوركم؟

يعيش معظم قرائنا في شمال أفريقيا والدول غير الأفريقية الناطقة بالعربية. ونستهدف أيضا بمقالاتنا (في منصاتنا الإنجليزية والعربية) جميع المهتمين بشؤون أفريقيا في الأمريكتين وأوروبا وآسيا. وبالتالي, جمهورنا متنوع ولكنه غير متخصص في مجال معيّن.

ما الذي تبحثون عنه في مقال؟

الشبكة العنكبوتية مليئة بالمقالات حول أفريقيا باللغة العربية، ونرى أن منها ما كانت من نسيج خيالٍ مع مبالغة في أفكار نمطية متصورة أو عنصرية مبطنة؛ لذا, اجعلْ مقالتك واقعية تستحق وقت محررينا واهتمام القراء والباحثين في الشؤون الأفريقية.

ونتطلع كمنصة مهتمة بـ/خبيرة في الشؤون الأفريقية إلى نشر مقالات معمقة تعتبر بوجهات نظر ومواقف الأفارقة ومعارف أفريقية أصيلة أو تُقدّم استكشافا لزوايا غير محكيّة. يهمّنا أيضا المحتوى الذي يسلك طرقًا جديدة لإلقاء الضوء على المواضيع المألوفة أو الذي يعطي إجابة على أسئلة معينة حول ما وراء قصص إخبارية.

من بين نقاط أخرى، يجب أن تكون مقالتك:

  • بين 800 و 1500 كلمة (هناك استثناءات لبعض الحالات إذا كانت الكلمات أكثر من 1500).
  • – واقعية حيادية ومكتوبة بشكل جذاب: يجب أن تجذب مقالتك القارئ وتحافظ على انتباهه من خلال أسلوب سرد فريد وذكر الاقتباسات المهمة مع تحليل يرفع من أهمية الموضوع.
  • واضحة يمكن فهمها بسهولة: تجنّب اللغة الهجينة أو المصطلحات التقنية المعقدة. ونقبل المقالات باللغة العربية الفصيحة فقط, ولا تنسَ تجنّب التكرار غير المبرر؛ ضعْ نفسك أوَّلًا في مكان القارئ, وتأكد من سلاسة الفكرة وسهولة القراءة والفهم.
  • دقيقة ومؤكّدة: تحقّق من الحقائق التي أثَرْتَها في مقالتك وتأكد منها. أعِدْ قراءة مقالتك ثلاث مرات وأضِفْ معها مصادرك أو روابط تشعبية (hyperlinks) لمصادرك. ننصح أيضا بالتحدث أولا إلى المواطنين الأفارقة من بيئة الموضوع للتأكد من النقاط التي أثَرْتَها أو للاطلاع على مواقفهم والاستفادة من خبراتهم.
  • مثيرة للاهتمام وذات صلة لاهتماماتنا: يمكنك تحقيق هذا من خلال التشخيص وإثارة الحوادث التاريخية أو النقاط ذات الصلة لاستقطاب اهتمام القارئ. ويمكنك أيضا تحقيق هذا من خلال إعطاء الصورة الكبيرة وعرض الآثار المترتبة على القضية التي تتناولها.

هل عليَّ – أولا – طرح فكرة مقال أو تقديم مسودة له؟

يمكنك طرح فكرة أو مسودة مقال أولا بشرط ألا تتجاوز 200 كلمة (للفكرة) و 1500 كلمة (للمسوّدة). ونذكّر بأننا لا نردّ إلا على المسودات أو الأفكار التي تثير اهتمامنا؛ قرار نشر مقالك في منصتنا أو منصات أخرى بيدك.

كيف يمكن التواصل معكم؟

يرجى إرسال بريد إلكتروني إلى editor@theafrikans.com, ولا تنسَ أن تخبرنا في رسالتك بما يلي:

  • من أنت: صحفي، باحث..؟ هل نشرتَ في مجال تخصصك أو اهتمامك في السابق (إذا كان الجواب نعَمْ، فيرجى إرسال نماذج من أعمالك)؟ أين مكان إقامتك وما علاقتك بالموضوع أو القصة؟
  • لماذا تعتبر فكرتك أو مسودتك مهمّة وملائمة: ما هو الموضوع؟ من سيكون مهتم به؟ لماذا تريد الكتابة والنشر عنه الآن؟
  • ما القيمة التي ستضيفها مقالتك للتغطية الحالية للموضوع: ما الذي يميّز منهجك؟ لماذا سيقرأ الناس مقالتك بدلاً من مقال شخص آخر؟ ما هو شكل المقال؟ مع من قابلتَ؟ ما هو البحث الذي قمتَ به؟
  • لماذا ترى نفسك أفضل من يكتب في الموضوع: لماذا أنت أفضل من يكتب في الموضوع من بين جميع الصحفيين والباحثين الموجودين؟

كم من الوقت تستغرق عملية النشر؟

تختلف مدة النشر حسب مجموعة من العوامل: إذ سبق وأن نشرنا تقارير عاجلة تُلبّي تمامًا متطلباتنا في غضون ساعات من استلامها, كما مكثْنا أياما أو أسابيع لنشر مقالات أو تحقيقات أخرى لأنها تتطلب مزيدًا من المراجعة والتفكير والتحقّق.

على أية حال: تستغرق عملية النشر في المتوسط ​بين 2 أيام وأسبوعين لنقل العمل من المسودة إلى النشر. ونحاول الرد على رسائل البريد الإلكتروني خلال 2 – 4 أيام عمل (نردّ فقط على الرسائل والمسودات التي تتوافق مع اهتمامنا ولوائحنا).

هل يمكن لمنافذ أخرى إعادة نشر مقالتي؟

نفضّل أخذ إذنٍ واضح وصريح من إدارة “الأفارقة” قبل إعادة نشر مقالتك في منافذ أخرى, وذلك لتفادي الخلافات بين المؤسسات أو اختراق حقوق الملكية الفكرية.

ولأننا ننشر بموجب رخصة المشاع الإبداعي (Creative Commons), فإننا يمكن لمنصات أخرى إعادة نشر مقالاتنا وفقًا للشروط التالية:

  1. – ذكر واضح لاسم كاتب المقال.
  2. – إسناد المقال إلى “الأفارقة” (المصدر الأصلي) بشكل واضح, مع ذكر صريح لملكية “الأفارقة” له وإضافة رابط إلى النص الأصلي (مثلا “هذا المقال منقول من “الأفارقة” [مع تضمين رابط المقال]).
  3. – عدم إعادة نشر المفال لأسباب تجارية أو لأغراض ربحية.
  4. – عدم تغيير نص المقال.
  5. – أن يكون المقال مجانا للقراء.

شكرا على اهتمامك.. نراك قريبًا !